أطفال العراق
اهلا وسهلا بيك بـ منتديات اطفال العراق

اذا جنت مسجل عدنا فتفضل بالدخول

واذا مجنت مسجل فندعوك للتسجيل

والاستمتاع ويانة


ولاتظل صافن ترة كلشي متكدر تسوي

خخخ





 
الرئيسيةبوابة المنتدىس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
senuяeta
 
funky punky
 
M!Ss ώŌOώ
 
ربوشة الشمرية
 
XxDEVIL MAY CRYxX
 
سآحره آلبشر
 
ظل انسان
 
honey pie
 
عاشقة الوطن
 
miss!skulls
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
CLOCK

شاطر | 
 

 إثنان وعشرون طريقة لتقليل استخدام الوقود في سيارتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الاله
عضو طب مدرسة
عضو طب مدرسة


ذكر عدد المساهمات : 991
العمر : 19
شوكت سجلت بالمنتدى : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: إثنان وعشرون طريقة لتقليل استخدام الوقود في سيارتك    23/5/2011, 5:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إثنان وعشرون طريقة لتقليل استخدام الوقود في سيارتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الكابوس الذي يواجه أي شخص يقود سيارة شخصية هي أسعار الوقود والتي في ارتفاع دائم، وقد أصبحت السيارة الآن هي استنزاف حقيقي لموارد الفرد، ولكن الحل هو أن تكون نسبة استهلاك هذا الوقود اقتصادية على مصروف الجيب.




1- مثبت السرعة

معظم السيارات الحديثة الآن مزودة بجهاز مثبت السرعة، فهو الطريقة المثلى للحد من استهلاك الوقود،وإذا قمت بتشغيل مثبت السرعة على سرعة 90 كم في الساعة فإن ستوفر من استهلاك الوقود حوالي 20% لو قمت بالسير على أكثر من 100كم في الساعة.

2- عدم ترك محرك السيارة يعمل من دون قيادة

السيارات ذات الطراز الحديثة هذه الأيام لا تحتاج إلى تسخين المحرك قبل السير، لكن هذا ليس معناه القيادة بشدة بعد تشغيل المحرك مباشرة، لكن عليك القيادة بطريقة جيدة حتى ولو لدقائق معدودة.

3- استخدام ناقل الحركة باعتدال

في الكثير من الأحيان نضطر للقيادة بسرعة 60 كم في الساعة على السرعة الثالثة لتجاوز أو لأسباب أخري، وهذا يرفع معدل استهلاك الوقود بحوالي 25٪ عن القيادة على نفس السرعة لكن على ناقل الحركة الخامس.

4- القيادة الطبيعية


القيادة الطبيعية هي من أفضل الحلول لتوفير استهلاك الوقود، حيث إذا رأيت إشارة مرورية فعليك رفع قدمك من على دواسة الوقود لتقليل سرعة السيارة بطريقة طبيعية دون استخدام مفرط للمكابح (الفرامل).

5- إيقاف المحرك

هناك مدرستان في هذا الشأن، الأول يقول أن إيقاف المحرك ثم إعادة تشغيله يستهلك كمية أكبر من الوقود عند عملية التشغيل وتلوث البيئة، والمدرسة الثانية تقول أنك لو تتوقف لدقائق فهذا يوفر الوقود المستخدم ويخف أيضا من كمية غاز البنزين التي تنتج عن محرك السيارة.

6- لا داعي لبنزين قليل الأوكتان

هناك أنواع من البنزين منها قليل الأوكتان وعالي الأوكتان، فعليك أن تملأ سيارتك بالبنزين الأفضل لها، فلا تنظر على هذه القصة طويلا وعليك أن تتخطاها لأنها مضيعة للمال، وإذا كنت غير متأكد من الوقود الأفضل لسيارتك فعليك فتح الكتيب الخاص بسيارتك.

7- فراغ في خزان الوقود

يجب عند تعبئة السيارة بالوقود أن لا تملأها لأخر الخزان، فخزان الوقود عبارة عن غرفة الوقود فيها يتمدد عند زيادة درجات الحرارة في المحرك، وهو ما يعمل على عدم حرق الوقود بطريقة جيدة وفي النهاية لضياع كميات كبيرة من الوقود الغير محترق.

8- غطاء خزان الوقود

يجب التأكد من أن غطاء خزان الوقود محكم القفل وسليم من أي عيوب لآن هذا يعرضك لفقد كميات من الوقود التي تتسرب من خلاله.

9- فتح نوافذ السيارة بدلا من التكييف

يمكنك إنزال نوافذ السيارة لو هناك نسيم عليل في الخارج بدلا من تكييف السيارة الذي يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 10 إلى 20%.

10- الحفاظ على ثلث الوقود

الحفاظ على كمية الوقود أكثر من الثلث عندما تقل كمية الوقود أقل من ثلث الخزان فإن كمية الوقود المتدفقة للمحرك تكون غير منتظمة مما يقلل من كفاءة عمله وتجعله يستهلك كمية أكبر من الوقود.

11- رفع النوافذ في الطرق السريعة

على الرغم من أن تكييف الهواء في السيارة يستهلك كمية وقود كبيرة إلا أنك على الطرق السريعة يجب عليك رفع النوافذ وتشغيل تكييف السيارة لأن الهواء المتدفق داخل السيارة يقلل من كفاءة المحرك واستهلاك الوقود.

12- استخدام الصندوق الخلفي للسيارة

استخدام سقف السيارة لتحميل الأوزان عليه يزيد من استهلاك الوقود بنسبة 5٪ عن استخدام الصندوق الخلفي لكن يجب عليك تنظيف الصندوق الخلفي بعد أي رحلة لتخفيف استهلاك الوقود.

13- تجنب ساعة الذروة

ليس فقط التوقف بالسيارة يزيد من استهلاك الوقود، لكن القيادة في وقت الذروة تزيد من تبخر الوقود فتجنب التحرك بالسيارة في هذه الأوقات لهذين السببين.

14- استخدام الكراج لصف السيارة

استخدام الكراج لصف السيارة يجعلها دافئة في الشتاء وباردة في الصيف مما يجعلك لا تضطر لتشغيل التكييف أو المدفئة.

15- الصف تحت الظل

اذا قمت بصف السيارة تحت أشعة الشمس سترتفع حرارة السيارة مما يجعلها عرضة لتسرب الوقود وتبخره، والأفضل أن تصفها تحت الظل حتى ولو ظل شجرة لتجعل درجة حرارتها معتدلة.

16- لا تضيع الوقت في البحث عن مكان لصف السيارة

تضييع الوقت في البحث عن مكان لصف السيارة يسهل في عملية استهلاك الوقود، قم بصف سيارتك في أقرب مكان وقم بالمشي إلى مكان المتاجر والمحال التجارية.

17- ضغط الإطار

نسبة كبيرة من السيارات التي تسير على الطريق تكون ضغوط إطاراتها غير مضبوطة وهذا يكون عامل قوي لزيادة استهلاك البنزين، فيجب عليك ضبط ضغط إطارات سيارتك كل أسبوعين على الأقل.

18- الحفاظ على تناغم المحرك

تناغم محرك السيارة يأتي من خلال الصيانة الدورية للسيارة وبالأخص شمعات الاحتراق التي تجعل المحرك يعمل بطريقة جيدة وأي خلل فيها يقلل من كفاءة المحرك ويزيد من استهلاك الوقود.

19- استبدال فلتر الهواء

استبدال فلتر الهواء تجعل الهواء الذي يدخل إلى السيارة يكون نظيف وخالي من الأتربة، والأتربة تجعل المحرك يعمل بصعوبة مما يزيد من استهلاك الوقود للوصول للكفاءة المطلوبة.

20- استخدام نوع الزيت الصحيح

يمكنك تحسين وزيادة عدد الأميال بسيارتك بنسبة 1 أو 2٪ فقط لو استخدمت نوع الزيت الصحيح لمحرك سيارتك والموصى به من قبل الشركة المصنعة.

21- الحفاظ على سجل الكيلو مترات

يجب تسجيل عدد الكيلو مترات التي تعدها السيارة في كل مرة تقوم فيها بإعادة ملء خزان الوقود لكي تلاحظ أي فروق في عدد الكيلو مترات ويمكنك فعل ذلك باستخدام عداد السيارة لإصلاح أي عيب يطرأ عليها ويؤثر غلى استهلاك الوقود.

22- ترك السيارة بالمنزل

في أي وقت ستقوم فيه بالخروج من المنزل لمسافات قريبة يمكنك استخدام أي وسيلة مواصلات نظيفة للتقليل من استخدام الوقود وترك السيارة في المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إثنان وعشرون طريقة لتقليل استخدام الوقود في سيارتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أطفال العراق :: ღ آلمــنتديــآت ღ :: || آلمنتـدى آلعآإم ~-
انتقل الى: